هدّد إيران باستخدام القوة... كاتس: نستعد لـ"بقاء طويل" في لبنان
أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس السبت إن الجيش تلقى أوامر بالاستعداد لـ"بقاء طويل" في المناطق التي يحتلها في جنوب لبنان، بعد توقيع إسرائيل ولبنان على اتفاق إطار برعاية أميركية.
وقال كاتس في بيان مصور: "أوعزنا، رئيس الوزراء وأنا، إلى الجيش الإسرائيلي بالاستعداد لبقاء طويل في المنطقة الأمنية"، في إشارة إلى منطقة تمتد حتى عشرة كيلومترات في عمق الأراضي اللبنانية.
وأضاف أن "المبدأ المهم الذي أُقرّ في الاتفاق هو أنه لن تكون هناك إعادة انتشار لإسرائيل في جنوب لبنان، ولا انسحاب، ما دام حزب الله لم يُنزع سلاحه في كل لبنان".
وتوعّد كاتس بالرد بـ"قوة كبيرة" إذا هاجمت إيران إسرائيل في محاولة لمنع تنفيذ الاتفاق الإطاري.
وقال: "إذا حاولت إيران مهاجمة إسرائيل لمنع تنفيذ الاتفاق، فسنتحرك ضدها بقوة كبيرة"، مضيفاً أن الاتفاق مع لبنان وجّه "ضربة إستراتيجية للمحور الإيراني".

البقاء في "المنطقة الأمنية"
وفي وقت لاحق، أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاتفاق مع لبنان الذي تم التوصل إليه برعاية أميركية، واصفا إياه بأنه إنجاز "تاريخي" وجّه ضربة إلى إيران وحزب الله.
وقال نتنياهو في إحاطة نقلها التلفزيون: "أمس... توصلنا إلى اتفاق تاريخي لدولة إسرائيل بعد مفاوضات مباشرة بين إسرائيل ولبنان". وأضاف: "هذه ضربة لإيران وحزب الله".
وكرر نتنياهو أن القوات الإسرائيلية ستبقى في ما يسمى "المنطقة الأمنية" وهي القرى التي تحتلها بعمق نحو عشرة كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية.
وقال: "سنبقى في المنطقة إلى أن يُنزع سلاح حزب الله وبقية الجماعات الإرهابية".
وأضاف: "لقد أقرّت الولايات المتحدة ولبنان بحق إسرائيل في الإبقاء على منطقة أمنية داخل لبنان ما دام ذلك ضروريا لحماية أمننا".
وتابع: "سنواصل السيطرة على هذه المنطقة الأمنية إلى أن يُنزع سلاح حزب الله وكل المنظمات الإرهابية الأخرى بالكامل، ولا يعود أي منها يشكل تهديدا لإسرائيل من الأراضي اللبنانية".
نبض