أعلنت قوات القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أنها نفذت يوم 26 حزيران/ يونيو، ضربات ضد أهداف تابعة لإيران، في "ردٍّ قوي على الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز".
وأوضح البيان أن طائرات أميركية استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية، وذلك بعد أن قامت إيران، يوم 25 حزيران/يونيو، باستهداف سفينة الحاويات "إم في إيفر لوفلي" التي ترفع علم سنغافورة بطائرة مسيّرة انتحارية، بينما كانت السفينة تغادر المضيق قبالة ساحل عُمان.
وبعد تنفيذ الهجمات الجوية أشار مسؤول أميركي لقناة "فوكس نيوز" إلى أن "الضربات الأميركية على أهداف إيرانية لا تزال مستمرة حتى الآن". فيما أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي عن دوي ثلاثة انفجارات عند رصيف طهراوي البحري في مدينة سيريك جنوبي البلاد.
من جهته، أعلن الحرس الثوري الإيراني "التصدي للهجوم الذي نفذته القوات الأمريكية على سيريك جنوبي البلاد"، قائلاً: "الرد على الهجوم سيكون سريعاً وحاسماً".
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد وصف في وقتٍ سابق الهجوم الإيراني على سفن كانت تعبر مضيق هرمز بأنه "انتهاك أحمق" لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم، مؤكِّداً أن هذا الفعل يمثل خرقاً واضحاً للاتفاقية القائمة بين الطرفين.
"النهار" تواكب لحظة بلحظة تطوّرات حرب إيران... تابعونا عبر موقعنا أو عبر "واتساب تشانل" 👇