كيم جونغ أون يفتتح منشأة جديدة لإنتاج المواد النووية

آسيا 04-06-2026 | 00:43

كيم جونغ أون يفتتح منشأة جديدة لإنتاج المواد النووية

تنتج كوريا الشمالية مواد انشطارية تكفي لصناعة ما بين 10 إلى 20 رأساً نووياً سنوياً.

كيم جونغ أون يفتتح منشأة جديدة لإنتاج المواد النووية
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (رويترز)
Smaller Bigger

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الخميس، بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تفقد منشأة لإنتاج المواد النووية دخلت مرحلة التشغيل في الآونة الأخيرة.


ونقلت الوكالة عن كيم قوله إن القدرة الإنتاجية زادت بأكثر من المثلين في السنوات الماضية، ودعا إلى مزيد من التوسع في القدرات النووية في إطار خطة جديدة طويلة الأجل.

 

مجمع يونغبيون النووي في كوريا الشمالية (رويترز)
مجمع يونغبيون النووي في كوريا الشمالية (رويترز)

 

تنتج كوريا الشمالية مواد انشطارية تكفي لصناعة ما بين 10 إلى 20 رأساً نووياً سنوياً، حيث يمتلك برنامجها مخزوناً إجمالياً يُقدر بما بين 50 إلى 90 سلاحاً نووياً. وتعتمد الدولة في إنتاجها على منشآتها النووية الرئيسية عبر شبكة من المفاعلات ومحطات التخصيب.

 

الأكثر قراءة

شمال إفريقيا 6/23/2026 10:35:00 PM
بعد سنوات من الجدل القضائي... تنفيذ حكم الإعدام بحق "فتاة بورسعيد"
كتاب النهار 6/22/2026 5:30:00 AM
إنّي، بنبرةٍ قاسيةٍ غير مسبوقة، أدعو رئيس الجمهوريّة ورئيس الحكومة والحكومة ورئيس مجلس النوّاب والنوّاب إلى التقدّم من الأمم المتّحدة ومجلس الأمن الدوليّ بطلب تحييد لبنان
النهار تتحقق 6/23/2026 9:29:00 AM
بدا الرئيس الأميركي دونالد ترامب رافع الرأس بفخر. وكُتب على صورته Thanks USA، اي شكراً الولايات المتحدة الأميركية.