حذر عضو لجنة الأطباء المركزية في السودان الدكتور محمد عبدالله من انهيار القطاع الصحي بالخرطوم وعدد من ولايات السودان نتيجة للاقتتال الدائر .
وقال عبدالله في تصريح خاص لـ"النهار العربي" إن "انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المستشفيات، وعدم امكانية الحصول على وقود لتشغيل مولدات الطاقة أدى الى توقف عدد كبير من المستشفيات عن تقديم خدماتها الصحية للمرضى والمصابين، اضافة لنفاذ المواد الطبية والاسعافات الأولية من الصيدليات الملحقة بالمستشفيات، واستحالة الحصول على امدادات من خارج المستشفى في هذه الظروف".
وأوضح أنه "في بعض المستشفيات بقيت الطواقم الطبية تعمل لثلاثة أيام متواصلة، مما أدى إلى انهاكها، مع عدم امكانية استبدالهم بطواقم جديدة نسبة لاغلاق الطرق والجسور، وبعض الطواقم التي كانت متواجدة، غادرت المستشفيات ولم يحل مكانها أحد مما جعل هذه المستشفيات خارج الخدمة".
وناشد عضو لجنة الأطباء المركزية عبر "النهار العربي" الجهات المتصارعة مراعاة الحالات الانسانية، والالتزام بفتح ممرات آمنة لسيارات الاسعاف والطواقم الطبية، حتى لا يتوقف هذا القطاع الحيوي والمهم عن أداء مهامه، وأن يتمكن من المساهمة في إنقاذ المرضى والمصابين.
العلامات الدالة
الأكثر قراءة
المشرق-العربي
6/24/2026 9:19:00 PM
مثل اليوم الأربعاء أمام محكمة بانكستاون في أستراليا لنفي اتهامات تتعلق بقضية عنف أسري.
شمال إفريقيا
6/23/2026 10:35:00 PM
بعد سنوات من الجدل القضائي... تنفيذ حكم الإعدام بحق "فتاة بورسعيد"
لبنان
6/25/2026 4:04:00 PM
كم سجلت أسعار المحروقات؟
موضة وجمال
6/23/2026 12:27:00 PM
بين الأنوثة والفخامة العصريّة
نبض